عن دولة الكويت

الموقع الجغرافي

تقع دولة الكويت في الزاوية الشمالية الغربية للخليج العربي، ويحدها العراق من الشمال و الشمال الغربي، و المملكة العربية السعودية من الجنوب و الجنوب الغربي، كما يحدها من الشرق الخليج العربي. وهي بحكم موقعها تعد منفذا طبيعيا لشمال شرق الجزيرة العربية، مما أكسبها أهمية تجارية منذ أمد بعيد، سميت بالكويت تصغيرا للفظ كوت وهو عبارة عن بناء كهيئة الحصن يخزن فية السلاح ويستقر به الجند.
وللكويت تسعة جزر هي : فيلكـــــا، بوبيان، مسكان، وربة، عوهة، أم المرادم، أم النمل، كبر و جزيرة قاروه.و تبلغ مساحة دولة الكويت 17,818 كيلو مترا مربعا.

السكان

يبلغ عدد السكان طبقاً لإحصاء عام 2014 ما يقارب الأربعة ملايين نسمة.

المناطق الرئيسية

تعتبر مدينة الكويت هي المدينة الرئيسية في دولة الكويت و عدد سكانها قرابة ال 1.25 مليون نسمة. المناطق الحيوية الاخرى تشمل كل من: السالمية، حولي، الفروانية، الفحيحيل، الجهراء، الاحمدي و مبارك الكبير.

محافظات الكويت

تقسم الكويت إلى ست محافظات هي:محافظة العاصمة (الكويت): وهي العاصمة التي فيها مقر الحكومة محافظة الجهراء: وهي أكبر المحافظات مساحة محافظة حولي محافظة الفروانية محافظة مبارك الكبير محافظة الاحمدي

جغرافية البلد

تبلغ مساحة دولة الكويت 17820 كيلو مترا مربع ولها شريط ساحلي يبلغ طوله 500 كيلو متر على امتداد الخليج العربي . وتعتبر الأراضي الكويتية سهلاً صحراويا منبسطا تتخلله الكثبان والجروف والسباخ والأحواض الملحية حول خليج الكويت بالإضافة إلى الواحة في منطقة الجهراء . وفي الكويت تنمو الأعشاب الصحراوية على مدار العام ، كما تحيط بالبلاد تسعة جزر ، وعلى الرغم من تمركز الكثافة السكانية في مدينة الكويت وضواحيها غير أن هناك العديد من المدن والضواحي المتناثرة في كافة أرجاء البلاد والتي تربط بينها شبكة من الطرق ووسائل المواصلات الحديثة

المناخ

تكاد تبلغ درجات الحرارة خلال منتصف فصل الصيف إلى 55 درجة مئوية ( أكثر من 130 درجة فهرنهايت ) وعلى الرغم من امتداد الجو الصيفي الحار حتى نهاية شهر أكتوبر حيث تتراوح درجات الحرارة ما بين 35 و 40 درجة مئوية غير إن درجات الحرارة تنخفض بشكل دراماتيكي خلال موسم الشتاء حيث تكون الليالي قارصة البرودة . ويشهد المناخ في الكويت انخفاض إلى ما دون الـ 10 درجات مئوية لعدة مرات بالعام كما يصل متوسط منسوب المطر خلال الشتاء إلى 12 سنتيمترا وهو عادة ما يهطل على هيئة زخات مفاجئة وغير منتظمة وكثيفة حيث يصل المنسوب السنوي للمطر لغاية 37 سنتيمترا بينما لا يزيد في بعض السنوات عن سنتيمترا واحدا .

تاشيرة الدخول

جميع زوار دولة الكويت يتوجب عليهم اخذ تأشيرة الدخول لدولة الكويت ما عدا مواطنيي دول الخليج العربي. يتم اخذ تأشيرة الدخول من خلال سفارات دولة الكويت. مواطنيي بعض الدول يستطيعون أخذ تاشيرة الدخول في حين الوصول للمطار، لقائمة بهذه الدول يرجى زياة الموقع التالي: ( see http://www.kuwaitiah.net/ministry.html)

اللغة

اللغة الرسمية لدولة الكويت هي اللغة العربية بينما تعتبر اللغة الانكليزية هي اللغة الثانية و يتم التحدث بها بشكل كبير في مجال الاعمال و البنوك و في المحلات التجارية

التوقيت

التوقيت المحلي لدولة الكويت هو 3 ساعات + غرينتش.

العملة الرسمية

عملة دولة الكويت هي الدينار الكويتي ويتكون من 1000 فلس، تنقسم الصكوك النقدية إلى ستة فئات وهي (ربع دينار، نصف دينار، دينار، خمسة دنانير، عشرة دنانير، عشرين دينار).

الديانة

يعتبر الاسلام هو الدين الرئيسي في الكويت و يشكل المسلمين نسبة 85%. تحتوي الكويت على بعض الكنائس لمعتنقي الديانة المسيحية.

ساعات العمل

ساعات العمل في القطاع الحكومي و العام تبدا من يوم الاحد الى يوم الاثنين، من الساعة السابعة صباحا الى الساعة الثانية بعد الظهر. بينما القطاع الخاص ساعات العمل فيه تختلف حسب قانون الشركة الخاص. المحلات التجارية تفتح من الساعة الثامنة صباحا الى الساعة الواحدة ظهرا و من الساعة الرابعة عصرا الى الساعة التاسعة ليلا من كل يوم.